مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور ماليزيا

 

مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور, معالم كوالالمبور, أهم المعالم السياحية في ماليزيا

 

تتعدَّد المباني المشهورة سياحيًّا على مستوى العالم، ويختلف الطراز الذي تم بناء هذه المباني عليه من دولة لأخرى، وقد أبدع كل مهندس في البناء من طراز لآخر، ما جعل هذه المباني معالم سياحية في بعض الدول تستحق المشاهدة.

ومن هذه المباني الشهيرة مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور ماليزيا، وهو أحد المعالم السياحية الجميلة التي تضمها كوالالمبور، بالإضافة إلى بعض الأماكن السياحية الكثيرة الأخرى التي يقصدها الزائرون من مختلف أنحاء العالم.

 

♠ ماذا تعرف عن مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور؟

 مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

السلطان عبد الصمد هو الحاكم لسيلانجور في أواخر القرن التاسع عشر، وهو الوقت الذي تم فيه بناء هذا المبنى فيه، وكان قد تم بناؤه في الأصل لمكاتب الإدارة البريطانية التي كانت تستعمر سيلانجور في ذلك الوقت، والذي عرف باسم المكاتب الحكومية، وكان ذلك في سنوات المبنى الأولى.

مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

ولكن تغيَّرت تسمية المبنى فيما بعد باسم السلطان عبد الصمد الذي كان يحكم في تلك الفترة، ويقع مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور على طول جالان رجا أمام ميدان الاستقلال ( ساحة داتاران ميرديكا )، وأيضًا نادي سيلانجور في كوالالمبور وهو نادٍ ملكي.

ويحتوي هذا المبنى على عدة مكاتب هي مكاتب وزارة الإعلام، والثقافة والاتصالات في دولة ماليزيا، وكان المبنى يضم في السابق عددًا من المحاكم العليا في الدولة مثل محكمة الاستئناف، والمحكمة الاتحادية لدولة ماليزيا، وأيضًا المحكمة العليا في مالايا.

مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

ولكن تم تحويل المحكمة الاتحادية، ومحكمة الاستئناف في أوائل القرن الحادي والعشرين إلى قصر العدل في بوتراجاديا، بينما انتقلت المحكمة العليا في مالايا إلى مجمع المحاكم في كوالالمبور، وكان ذلك في عام ألفين وسبعة من الميلاد.

 

♠ التصميم البديع لمبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور

 مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

تم تصميم هذا المبنى على طراز عصر النهضة الكلاسيكية، ثم تمَّ تطويره فيما بعد، ولكن بطريقة مختلفة تسمى (الهندو ساراسينيك نيو موجال) وهو تصميم على الطراز المغربي.

يضم مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور طابقين، وواجهة المبنى تواجه ميدان بادانج، وتمتد مساحته إلى أربعمائة وخمسين قدمًا، ويضم المبنى عدة شرفات تُعدُّ من الشرفات الواسعة، وذلك بطول إحدى عشر قدمًا، وذلك في كل من الطابقين.

 

♠ برج الساعة المركزي

 مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

يوجد في مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور ثلاثة أبراج أحدهما برج الساعة المركزي ومساحته مائة وخمس وثلاثون قدمًا وتم تصميمه على غرار ساعة بيج بن الشهيرة ببريطانيا، ولكن على نمط الهند سارسينيك، ويوجد برجان منخفضان يحيطون ببرج الساعة المركزي، ويحتوي كل منهما على سلالم.

وتتصدر الأبراج الثلاثة قبة من البصل النحاسي، ويُعتبر أسلوب بناء المبنى من الطوب الأحمر مع الأقواس البيضاء.

وقد حدثت بعض الإضافات، والتعديلات في المبنى، حيث إن هذه الإضافات كانت ضرورية لتعزيز المبنى، حيث إنه تم بناؤه على مقربة من النهر، وقد سبب ارتفاع برج الساعة قلقًا بالغًا لدى البعض، حيث أنهم اعتقدوا أن البرج سوف ينهار، وذلك بسبب بعض الاهتزازات الأرضية التي نجمت عن مدفع يطلق يومياَ إشارات عند الظهر وعند الخامسة مساءً، ولكن برج الساعة أثبت متانته، وقوته فيما بعد.

مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

تم تجديد المبنى في عام ألفين واثني عشر ميلادية جزئيًا، وتم طلاء القباب النحاسية بطلاء جديد، وتركيب أضواء جديدة متغيرة الألوان حتى يتمتع بها الزائرون لمبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور في الليل.

يتدفق وراء المبنى نهر كلانج ويتقارب مع نهر جومباك، ويلتقي وسط النهران مسجد (جاميك جامك)، وقد تم تصميم المسجد على غرار معماري متشابه للمبنى.

 

♠ كيفيه الوصول إلى مبنى السلطان عبد الصمد كوالالمبور؟

 مبنى السلطان عبدالصمد كوالالمبور ماليزيا

يمكن للزائرين الوصول إلى المبنى سيرًا على الأقدام، وذلك من محطة (جامشيد جامك لرت).

ويُعتبر هذا المبنى من المباني التي يتعدَّد زائروها، حيث إنها تتميَّز بجمال المعمار ودقته.


 

للإطلاع على المزيد من 

أماكن سياحية في كوالالمبور

أماكن سياحية في ماليزيا

أماكن سياحية في أندونيسيا

أماكن سياحية في سنغافورة


مصادر خارجية

ويكيبيديا - الفيس بوك - تويتر - يوتيوب - جوجل بلس - تمبلر  - ليكندان - بلوجر


 


تقييمات الاعضاء

تقييمات الأعضاء

التعليقات ( 0

  • لا توجد تعليقات حتى الان

انشر تعليق

لتعليق قم بتسجيل دخول او انشاء حساب جديد

هل نسيت كلمة السر ؟