ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا

ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا

سوندا كلابا (سوندانيزسوندا كالابا هو الميناء القديم من جاكرتا  الذي يقع على مصب نهر سيليونغ. "سوندا كالابا" (السوندية: "جوز الهند من سوندا") هو الاسم الأصلي، وكان الميناء الرئيسي للمملكة الهندوسية سوندا باجاجاران.

ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا

 يقع الميناء في منطقة بينجارينغان، شمال جاكرتا، اندونيسيا. اليوم الميناء القديم يستوعب فقط اثنين من ماستد السفينة الشراعية الخشبية التي تقومان بخدمة الشحن بين الجزر في الأرخبيل. على الرغم من أنه ليس سوى ميناء صغير، فإن جاكرتا تنبع أصولها من سوندا كلابا وأنها لعبت دورا هاما في تطوير المدينة.

 

سنعود للوراء قليلاً..

ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا

حدد المصدر الصيني تشو فان تشي، الذي كتب حوالي 1200، تشو جو- كوا الممالكتين الأقوى والأغنى في الأرخبيل الإندونيسي وهما سريويجايا وجافا (كيديري). ووفقا لهذا ، في أوائل القرن 13، سريويجايا لا يزال يحكم سومطرة، وشبه جزيرة الملايو، وجاوة الغربية (سوندا).

من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر كان سوندا كلابا الميناء الرئيسي لمملكة سوندا. خدم الميناء العاصمة باكوان باجاجاران، وتقع على بعد حوالي 60 كم جنوب جنوب البلاد، على طول نهر سيليونغ المناطق النائية، والآن موقع بوغور الحديثة.

ميناء ازدهرت على تجارة التوابل الدولية وخاصة الفلفل، المنتج الرئيسي التوابل من المملكة سوندا. كان ميناء  سوندا كلابا واحد من الموانئ الاندونيسية القليلة التي حافظت على علاقاتها مع أوروبا حتي الآن.

وبحلول عام 1511، كان البرتغاليون قد احتلوا ملقا وأنشأوا أقرب مستعمرة أوروبية في جنوب شرق آسيا. وفقا ل سوما أورينتال، المكتوبة في 1512-1515، توميه بيريس، المستكشف البرتغالي ذكرت عن أهمية ميناء كلابا الذي يتوافق مع ميناء سوندا كلابا.

وفي عام 1522، حصل البرتغاليون على اتفاق سياسي واقتصادي مع مملكة سوندا الهندوسية، وهي سلطة الميناء. في مقابل المساعدة العسكرية ضد تهديد ارتفاع جوان السلطان الإسلامية من ديماك، برابو سورايسيسا، ملك سوندا في ذلك الوقت، منحت لهم حرية الوصول إلى تجارة الفلفل، و البرتغاليين الذين كانوا في خدمة السيادة، جعلت منازلهم في سوندا كلابا.

ومع ذلك، ففي 1527، هاجمت فاطاهيلة، نيابة عن ديماك، البرتغاليين في سوندا كلابا ونجحت في غزو الميناء في 22 يونيو 1527، وبعد ذلك أعيدت تسمية سوندا كلابا باسم جاياكارتا وفي وقت لاحق، أصبح الميناء جزءا من سلطنة بانتين.

في عام 1619، استولى جان بيترززون كوين، وهو مسؤول يعمل لدى شركة الهند الشرقية الهولندية، على ميناء جاياكارتا من سلطنة مدينة بانتين وخرق المدينة. من رماد جاياكارتا، بنى الهولنديون مدينة جديدة، باتافيا. وكان الميناء القديم بمثابة الميناء الرئيسي لباتافيا حتى أواخر القرن التاسع عشر، عندما قررت حكومة جزر الهند الشرقية الهولندية بناء ميناء تانجونغ بريوك الجديد لاستيعاب حركة المرور المتزايدة نتيجة لفتح قناة السويس. ويقع الميناء الجديد على بعد 9 كيلومترات من الشرق من الميناء القديم. وبعد استقلال جمهورية إندونيسيا، أعيد تسمية ميناء باتافيا القديم إلى اسمه الأصلي.

 

سوق السمك..

ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا

الآن سوندا كلابا، والمعروف باسم باسار إيكان (يعني سوق السمك) يقع في مصب نهر سيليونغ.. و الشارع المؤدي إليه محاطا بمحلات بيع جميع أنواع القذائف، والسلاحف المجففة، والكراد البحر، ومعظمها كل ما قد يحتاج إليه البحارة. و منطقة الميناء التي تبلغ من العمر 500 عاما حلقة وصل حيوية لأسواق العالم الخارجي لمملكة باجاجاران.

و يمكن الوصول إليه بسهولة سيرا على الأقدام من الميناء وهو مجاني للدخول. يبدأ العمل فيه في الساعة 3 صباحا ومن الضروري الوصول إلى الساعة 6 صباحا لرؤية أفضل الإجراءات وعمليات صيد الأسماك.

هل أعجبتك مقالة ميناء سوندا كلابا جاكرتا اندونيسيا؟

لم لا تشاركها مع أصدقائك .. ؟!

مع تحيات موقع شواطئ للسياحة والسفر.


تقييمات الاعضاء

تقييمات الأعضاء

التعليقات ( 0

  • لا توجد تعليقات حتى الان

انشر تعليق

لتعليق قم بتسجيل دخول او انشاء حساب جديد

هل نسيت كلمة السر ؟