المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

المتحف الوطني جاكرتا اندونيسيا هو متحف أثري وتاريخي وإثنولوجي وجغرافي يقع في جالان ميدان ميرديكا بارات، وسط مدينة جاكرتا، على الجانب الغربي من ساحة مرديكا. المعروف شعبيا باسم بناء الفيل (باللغة الاندونيسية: جيدونغ غجاه) وذلك لوجود تمثال الفيل في طاحونة له.

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

وتغطي مجموعاته الواسعة جميع أراضي إندونيسيا وتقريبا كل تاريخها. وقد سعى المتحف للحفاظ على التراث الإندونيسي لمدة قرنين من الزمان، وفي سطور هذه المقالة المزيد عن المتحف الوطني جاكرتا اندونيسيا.

 

لمحة من الزمن القديم.

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

في 24 أبريل 1778، أنشأت مجموعة من المثقفين الهولنديين مؤسسة علمية تحت اسم باتافياشش جينوتشاب فان كونستن إن ويتنشابن، (جمعية باتافيان الملكية للفنون والعلوم). وكان الهدف من هذه الهيئة الخاصة هو تشجيع البحوث في مجال الفنون والعلوم، وخاصة في التاريخ، وعلم الآثار، والإثنوغرافيا والفيزياء، ونشر النتائج المختلفة.

وقد تبرع أحد المؤسسين - جم رادرماشر - ببناء ومجموعة من الأشياء الثقافية والكتب التي كانت ذات قيمة كبيرة لبدء متحف ومكتبة للمجتمع بسبب المجموعات المتزايدة، بنى الجنرال السير توماس ستامفورد رافلز مبنى جديد على جالان ماجباهيت رقم 3 في بداية القرن التاسع عشر وسميته الجمعية الأدبية. في عام 1862 قررت حكومة جزر الهند الشرقية الهولندية بناء متحف جديد لن يكون فقط بمثابة مكتب ولكن أيضا يمكن استخدامها لإيواء والحفاظ على المجموعات الآثرية.

افتتح المتحف رسميا في عام 1868 باسم غيدونغ غاجاه (بناء الفيل) أو يسمى أحيانا غيدونغ أركا (بيت التماثيل). كان يسمى غيدونغ غاجاه بسبب تمثال الفيل البرونزي في الفناء الأمامي - هدية ل باتافيا من الملك تشولالونكورن من سيام في عام 1871- وكان يطلق عليه أيضا جيدونغ أركا لأن مجموعة كبيرة ومتنوعة من التماثيل من فترات مختلفة على الشاشة في المنزل.

 

ما يحتويه المتحف الوطني جاكرتا اندونيسيا.

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

يحتوي المتحف الوطني جاكرتا اندونيسيا على تمثال كبير من أديتيافارمان كما بيرافا بين مجموعات المتحف الغنية من التحف الهندوسية البوذية من إندونيسيا القديمة، ويوجد أيضاً في المتحف مجموعة كبيرة تبلغ حوالي   61،600 قطعة من القطع الأثرية من ما قبل التاريخ والأنثروبولوجية، و 5،000 التحف الأثرية من جميع أنحاء اندونيسيا وآسيا. و مجموعات المتحف هي من بين أغنى أكثر والأفضل من نوعها في اندونيسيا فهي واحدة من أرقى القطع الآثرية في جنوب شرق آسيا.

 

مجموعة النحت الحجرية (الفن الهندوسي البوذي في إندونيسيا القديمة).

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

المتحف الوطني في اندونيسيا لديه أغنى وأكبر مجموعة من الفن الهندوسي البوذي في إندونيسيا القديمة، تم جمع المنحوتات والبوابات والنقوش الهندوسية البوذية من جاوة وبالي وسومطرة وبورنيو، وكلها معروضة في اللوبي والقاعة المركزية والأذين المركزي للمتحف. يتم عرض تماثيل بوذا من بوروبودور في مختلف مودراس في بهو الفندق. المجموعة المركزية أيضا أكبر قطعة أثرية للمتحف هو تمثال أديتافارمان يصور كما بيرافا. هذا التمثال هو أكثر من 4 أمتار طويل القامة واكتشفت من رامبهان، بادانغروكو، غرب سومطرة.

 

مجموعة الخزف.

المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا

يضم المتحف مجموعة كبيرة وكاملة من الخزف الصيني القديم فهو لديه واحدة من أفضل والأكثر اكتمالا من بين مجموعات الخزف الصيني التي اكتشف خارج الصين. الخزف يعود تاريخه من هان، تانغ، سونغ، يوان، مينغ، وتشينغ سلالة تمتد لمدة ما يقرب من ألفي سنة يتم عرضها في هذا المتحف.

هذه المجموعة الخاصة تعطي نظرة ثاقبة للتجارة البحرية في اندونيسيا على مر القرون. تشير الأبحاث إلى أن الصينيين أبحروا إلى الهند عبر إندونيسيا في وقت مبكر من فترة هان الغربية (205 قبل الميلاد إلى 220 ميلادي) كجزء من طريق الحرير البحري، وأن العلاقات التجارية الراسخة تم تأسيسها لاحقا.

هل أعجبتك مقالة المتحف الوطنى جاكرتا اندونيسيا  ؟

لم لا تشاركها مع أصدقائك .. ؟!

مع تحيات موقع شواطئ للسياحة والسفر.


تقييمات الاعضاء

تقييمات الأعضاء

التعليقات ( 0

  • لا توجد تعليقات حتى الان

انشر تعليق

لتعليق قم بتسجيل دخول او انشاء حساب جديد

هل نسيت كلمة السر ؟