دليل سنغافورة

سنغافورة
آخر تحديث : 24/05/2017 - 11:16

هل ترغب في تغيير مكان تنزهك السنوي؟ هل أنت ممن يبحث عن التجديد والبحث عن الرفاهية في الأماكن المميزة؟ هل تسعى للسفر في مكان مميز يشمل المتعة والراحة والهدوء، إلى جانب كل هذا المناظر الخلابة والطبيعة الساحرة والمتنزهات المتعددة،  ليس هذا فقط بل ويشمل الإثارة والتشويق وغيرها من المميزات؟  هل تبحث عن كل ذلك في نفس الوقت؟ حسنا إنك تفصيليا تبحث عن السياحة في سنغافورة ، ومن أجلك أنت هذه المقالة.

سنتناول في المقال التالي نبذة عن سنغافورة وطبيعتها، وأبرز أنواع ومعالم السياحة فيها، وتاريخ سنغافورة، وموقعها الجغرافي، وطبيعتها المناخية، كما ستجد أبرز المعالم السياحية في كل نوع من السياحة، وأبرز الفنادق، بعبارة أخرى، في هذا المقال دليل مختصر عن كل ما يخص السياحة في سنغافورة، بل كل ما يخص سنغافورة ، أو هو دليل سنغافورة المصغر.

سنغافورة

 

نبذة عن سنغافورة :

أعلنت نظام الجمهورية فى 9 أغسطس بعد انفصالها من ماليزيا  1965عرفها العرب قديما باسم سنغافورة ,مساحتها حوالى 697.1 كيلومتر مربع مصنفه 191 عالميا , عدد سكانها حوالى ستة ملايين نسمة (6000000 )  ومن ثم فإنها دولة شديدة الإزدحام لأن الكثافة السكانية تزيد عن 4000 نسمة | لكل كيلومتر مربع ,عملتها دولار سنغافورى (sgd) , كان يصفها العرب للإيطاليين واليونانيين باسمها الحالى , خضعت للاستعمار البريطانى وقت سيطرته على شبه جزيرة الملايو , وأثناء الحرب العالمية الثانية تحولت إلى قاعدة مهمة للأسطول البريطانى , ثم بعد ذلك حصلت على استقلالها مع الملايو حسب الاتفاقية سنة 1379 هجرى – 1957 ميلادى مع لندن وفى سنة 1379 م و-1959 ه اتحدت مع ماليزيا , وفى عام 1385 ه -1965 م انفصلت عن ماليزيا وبعد الانفصال عن ماليزيا عرفت بجمهورية سنغافورة .

دليل سنغافورة

السياحة في سنغافورة 

 

موقع سنغافورة جغرافيا :

تقع سنغافورة فى جنوب شرق آسيا , عند جنوبى جزيرة الملايو , ويفصل سنغافورة عن جزيرة الملايو مضيق جوهور، وهو فاصل غير كبير, والمواصلات الحديدية والبرية تربط بين سنغافورة وماليزيا , وموقع سنغافورة الجغرافى المتميز والفريد عند رأس شبه جزيرة الملايو حيث تطل على مضيق ملقا الواقع بين سومطرة والملايو أصبحت من أهم الموانىء التجارية فى جنوب شرق قارة آسيا , وأيضا لوقعها على خطوط الملاحة بين البحر المتوسط وحوض البحر , وغربى أوروبا من جهة وبين الشرق الأقصى من جهة أخرى . تتكون جمهورية سنغافورة  من بعض الجزر الصغيرة ومن جزيرة سنغافورة؛ أرض سنغافورة منخفضة , وبعض التلال تنتشر فى الجزء الشمالى الشرقى وأعلى قمة لا تتجاوز 177 متر .

موقع سنغافورة

 

مناخ سنغافورة :

استوائى رطب , متوسط الحرارة درجة حرارته 25 درجة مئوية , تسقط الأمطار بكميات وفيرة فى شهر ديسمبر وبسبب وفرة الأمطار أزيلت مساحات كثيرة من الغابات , وقد تحولت الجزيرة إلى زراعية ومزارع علمية لجوز الهند والمطاط , وبعض أنواع الفواكة .

 مناخ سنغافورة

جوء سنغافورة 

عدد سكان سنغافورة ستة ملايين نسمة تقريبا , 1% من الأور آسيويين وأعراق أخرى و 8% من الهنود و14 % من المالاى و80 % من الصينيين , وسكان سنغافورة الآصليين كانوا صيادين من المالاى .

اللغة السنغافورية  :

 هناك أربع لغات رسمية لجمهورية سنغافورة " المالاى , الماندارين , والتاميل والإنجليزية " ولغة المالاى هى اللغة الوطنية , إلا أن بعض الأعمال والإدارة تحتاج إلى اللغة الإنجليزية فيتم أستخدامها بشكل أوسع .

ثقافات سنغافورة : 

دولة سنغافورة تتميز بتعدد الثقافات ويرجع ذلك إلى تعدد الجنسيات الموجودة فيها ,  لو نظرنا إلى السكان نجد أن 7% ينتمون إلى الهنود و 15 % ينتمون إلى ماليزيا و 75 % ينتمون إلى الصين . 

تعتبر سنغافورة من أكثر المناطق السياحية فى العالم على الرغم من أنها جزيرة صغيرة الحجم وذات أهمية قليلة ( اقتصاديا – سياحيا ) إلا أن أشهر شوارع التسوق فى سنغافورة ,  يعد " أورشارد روود " أشهر شارع فيها ويتميز بالأزدحام حتى منتصف الليل من المتسوقين .

 شارع اورشاد سنغافورة

 

الإسلام فى سنغافورة :

الدين الإسلامى الحنيف , عرفته سنغافورة فى العصر النبوى الشريف , عرفه التجار العرب المسلمين الذين حملوا دعوة الإسلام إلى سنغافورة , وتكون بالمدن الساحلية أول جالية إسلامية فى أوائل القرن الهجرى .... وبعد مرور الوقت اعتنق سكان الجزيرة الدين الإسلامى , لأنه يقر بجميع حقوق الإنسان دون تفرقة , ويساورى بين البشر , وانتشرت اللغة العربية فى البلاد , وانتشر الإسلام وتعاليمة  فى سنغافورة فى القرن التاسع الهجرى , إلى أن دخل الاستعمار الأوربى سنغافورة , وأجهض مسيرة الدعوة إلى الإسلام .

الاسلام في سنغافورة

الحفاظ على الهوية

تمسك المسلمون بتعاليم الدين الإسلامى الحنيف وحافظوا على هويتهم ...وأقاموا الكثير من المساجد الإسلامية ..وبعض المساجد الأثرية موجودة إلى الآن  , مسجد " ملقا "و" مسجد فاطمة "  من أقدم المساجد فى سنغافورة , ومن أكبر مساجد سنغافورة مسجد " السلطان " ومسجد " المهاجرين "   

مساجد سنغافورة

 ساجد سنغافورة

بلغ عدد مساجد سنغافورة نحو (155 ) مسجد من بينهم (85 ) مسجدا جامعا . ويوجد أيضا الكثير من المحاكم الشرعية , التى تفض النزاع القائم بين المسلمين طبقا للشريعة الإسلامية …

نشر الثقافة الإسلامية :

شهدت سنغافورة انتعاشة فى مؤسسة الدعوة , وحرصت هذه المؤسسة على نشر الثقافة الإسلامية , وقد تم التوسع فى إنشاء المعاهد والمدارس الإسلامية , فقد وصل عدد المدارس هناك إلى (90) مدرسة .

وتم تنشيط مؤسسات وجمعيات إسلامية لدعم الدعوة الإسلامية والتعليم الإسلامى . وأشهر هذه الجمعيات جمعية ( الدعوة الإسلامية ) تأسست فى عام 1932 م ... وجمعية شؤون الدعوة والجمعية المحمدية , وجمعية الشباب المسلم , وجمعية الصعود وغيرهم من الجمعيات الإسلامية ...  كما تم تأسيس المجلس الإسلامى الأعلى للتنسيق بين الجمعيات الإسلامية لنشر الوعى الدينى الصحيح .

 

التعليم فى سنغافورة :

أولا : حققت سنغافورة إنجازات عديدة فى التعليم مما جعلها من الدول المتقدمة , هذه الدولة الصغيرة ما حققته فى أنظمة التعليم يجعلها دولة متقدمة عالميا وبلا منازع , وعرفت سنغافورة أنها لا يمكن أن تملك أى موارد طبيعية إلا بتحقيق نمو إقتصادى فهى دولة  واحدة مع جزر صغيرة , فقررت أن تركز على رأس المال الذى تمتلكه , وتعتمد عليه فى تحقيق أهدافها الإقتصادية .

التعليم في سنغافورة

مميزات التعليم فى سنغافورة :

التعليم فى سنغافورة من أفضل أنظمة التعليم فى العالم كله , والتجربة السنغافورية فى التربية والتعليم تعد من التجارب الرائدة التى تستحق وقفة عندها حتى تستفيد منها , ومنظومة التعليم فى سنغافورة هدفها تكوين إنسان سنغافورى قادر على المساهمة والعطاء وتطوير مستقبله ومستقبل بلده , وتبذل وزارة التربية والتعليم فى سنغافورة جهدا فى البحث عن اكتشاف المواهب واستغلال طاقتهم بأفضل شكل ممكن , حيث تحقق نتائج جيدة فى التعليم , كما توفر دولة سنغافورة نظام تعليمى متقدم ومتطور .

وتوفر سنغافورة لجميع الطلاب فرص كثيرة ومتنوعة لتنمية مواهب وقدرات الطلاب , وتعتنى الحكومة فى سنغافورة بالتعليم أولا بإعتباره هو اسساس التقدم والرقى والتفوق .

 

 السياحة فى سنغافورة

أجمل عشر معالم فى سنغافورة :

لكل هواة السفر والهدوء والرفاهية .... سنغافورة دولة سياحية رائعة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ...

لكل من فكر فى السفر إلى سنغافورة :

 السياحة في سنغافورة

سنغافورة يونيفرسال ستوديوز (universal studios Singapore )

يونيفرسال ستوديوز أصبحت منطقة من أهم مناطق جذب السياح , وتقع فى منتجع سنتوسا العالمى , وتتكون من مناطق عديدة مجهزة للتصوير .

 

الحديقة النباتية سنغافورة 

حدائق سنغافورة النباتية ( Singapore botanical gardens )

تقع هذه الحديقه الرائعة فى وسط المدينة , فهى مليئة بالأشجار الجميلة , والمناظر الخلابة , والطبيعة الجذابة , ومساحتها نحو 64 فدان , وأكثر من 2000 نوع من الزهور والورود .

 

حديقة الحيوان في سنغافورة

حديقة حيوان سنغافورة ( Singapore Zoo )

 تعتبر حديقة الحيوان من المناطق التى تجذب السياح فى سنغافورة , تشاهد فيها الحيوانات النادرة التى لا يمكن أن تشاهدها إلا فى سنغافوورة , وتجد فيها مكان لألعاب الأطفال المسلية لقضاء يوم ممتع ومسل , وفيها أيضا المنتزهات الخضراء والحياة البرية .

 

مارينا سنغافورة

مارينا باى ساندز (Marina bay sands )

من أكبر وأجمل المنتجعات  المتكاملة بسنغافورة فتقضى فيه أجمل وأمتع السنغافورة،

 

السوق الهندي سنغافورة

الهند المصغرة فى سنغافورة ( Little India  )

هو حى جميل فى سنغافورة وهو عبارة عن سوق كبير لكل السلع الغذائية التى قد تحتاج إليها , ويقع فى شرق سنغافورة , وعلى الجانب الاخر من الحى الصينى .

 

مركز العلوم سنغافورة

مركز علوم سنغافورة ( Science Centre  )

هذا المركز وجهة محببة لكل عشاق ومحبى العلوم – والتجارب العلمية , فهو يعرض الكثير من التجارب العلمية مع عروض فريدة للسينما والمسرح .

 

الطيران في سنغافورة

الطيران فى سنغافورة :

يمكنك تجربة قيادة الطيران فى سنغافورة , وبجوارك ستجد أفضل مدرب طيران يساعدك فى الاستمتاع برحلة غاية فى المتعة والإثارة , وسوف تقود طائرة بوينغ  800ng-737))  وهى من أشهر طائرات العالم نجاحا .

 

ميناء boat ورصيف Clarke

ميناء boat ورصيف Clarke

تتميز منطقة الميناء والرصيف أنها منطقة جذب السياح فى المدينة , وتمتلىء بالنوادى والمطاعم والمقاهى .

 

سنغافورة فلاير

سنغافورة فلاير (Singapore Flyer )

  يصل ارتفاع هذه العجلة إلى 165 مترا , ويمكن  لك مشاهدة مدينة سنغافورة , وهى أكبر عجلة فيريس بالعالم كله .

 

المتحف الوطني في سنغافورة

المتحف الوطنى فى سنغافورة ( National Museum )

هو متحف من أقدم المتاحف الموجودة فى سنغافورة , وفيه تقام العديد من الفاعليات والمعارض , وفيه مصنوعات نادرة لا يمكن أن تجدها إلا فى المتحف الوطنى بسنغافورة .

 

الطب فى سنغافورة :

الطب فى سنغافورة ودراسته . توفر الجامعات السنغافورية كافة إمكانيات التعليم والدراسة , حتى يتمكن الطالب من تحقيق أحلامه وأهدافه الدراسية , وتوفر الجامعات السنغافورية كل ما يحتاجه الطالب من برامج دراسية ذات الصلة فى مجال الطب .

البرامج الدراسية فى طب سنغافورة :

 شهادات الدورات الدراسية فى الطب بسنغافورة  هى متنوعة منها البكالوريوس والدبلوم والدراسات العليا فقد تمنح الجامعة السنغافورية بالاشتراك مع مركز القلب القومى بسنغافورة شهادة الدبلوم فى طب القلب , فيتمرن الطالب على يد رائد من رواد طب القلب حتى يتعرف على أحدث التقنيات العالمية المستخدمة لمجال طب القلب .

شروط الالتحاق :

يشترط أن يكون الطالب قد أكمل تعليمه حتى مرحلة الثانوية ( على الاقل 10 سنوات دراسة ) ومستوى اللغة الإنجليزية عنده جيد , أما بالنسبة لمستوى (الدراسات العليا ) يجب أن يكون الطالب أكمل دراسته حتى البكالورويس .